أخبار السلايدرأخبار العالم

ترامب وبايدن.. ملاكمة سياسية في مناظرة للوصول لرئاسة أمريكا

كتبت انتصار سامح

اشتعلت المناظرة بين الرئيس الحالي للولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن والرئيس الأسبق دونالد ترامب والتى تابعها ملايين الأمريكيين والملايين عبر العالم في تقليد للإعلام الأمريكي لإحياء هذا النوع من الملاكمة السياسية قبل انعقاد الانتخابات الرئاسية.

ظهر الرئيس جو بايدن في مناظره مع الرئيس الأسبق ترامب ظهور سيء كان له تاثير مدوي علي العالم. و هذا ما موقع السي ان ان الامريكية والتى قالت أن الدبلوماسين الاجانب عبروا عن صدمتهم و تساؤلاتهم الكثيرة و العميقة عن تاثير هذه المناظره علي الانتخابات الرئاسية القادمة التي من الممكن ان تنهي السياسة الامريكية في الوقت الراهن من خلال انتخاب الرئيس ترامب مره أخرى بسياسته المختلفه .

و من خلال المشاعر و التعاطف المبالغ فيه من سته من الدبلوماسيين من أوروبا و الشرق الأوسط وأسيا الذين عبروا عن مخاوفهم لجريدة السي ان ان فإنهم وصفوا هذه الليلة ” بأصعب ليلة مرت علي بايدن” بحسب تصريح دبلوماسي أوروبي.

و أضاف دبلوماسي أوروبي آخر “بان بايدن يصعب عليه ” لانه كبر في العمر كثيرا و هذه حقيقة بائسه لا يمكن نكرانها بوصفه بانه لم يفهم ماذا كان يقصد بايدن من حواره بالرغم من فهمه للغه الانجليزية جيدا. و يضيف دبلوماسي عربي بان ترامب ” اكل الجو من بايدن ” .

فيما قال دبلوماسي اسيوي آخر قال “انه صدم و لم يصدق عينيه من أداء بايدن المخزي”.

و تصدرت الصحف العالمية عناوين فشل بايدن في المناظرة بالذات الصحف الفرنسية التي تجري فيها هذا الاسبوع الانتخابات الرئاسية بمحل الصدفه المناظرة الرئاسية نبهت علي أن هناك قال شديد عن سياسات ترامب التي قد يتبعها لو فاز في الانتخابات في نوفمبر و بالنسبة ترامب عرض اتجاهاته الاستقلالية و رؤيته المشككه لبعض القضايا وخاصة قضية حلف الناتو التي أعطت إشارة أنذار لحلفاء امريكا اثناء توليه رئاسة امريكا الأولي ووضع دعمه لأوكرانيا.

وفي أثناء المناظره سؤل ترامب عن تكلفة تمويل اوكرانيا ضد حربها مع روسيا فقال ” ان امريكا أمدت أوكرانيا بالمساعدات اكثر من اي بلد أوروبيه” ، كما أضاف انه تكلم مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فقال له انه “حلمه غزو أوكرانيا ” مما ادي الي هجومه علي بايدن علي سحب قواته العسكرية من افغانستان التي تسببت من وجهة نظر ترامب بالحرب الروسية الأوكرانية عام 2023.

و بعد المناظرة ارتفعت التساؤلات حول تغيير بايدن في نوفمبر من قبل الحزب الديمقراطي واختيار شخص آخر بدل منه و “هل الديمقراطيون سيتراجعون ام لا” و “انه إذا وجب عليهم تغيير الحصان فلابد” لانه لم يعد قادر علي خوض السباق .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى