أخبار السلايدرأخبار العالم

مدعي الجنائية الدولية بعد منعه من دخول غزة: لن ندير ظهرنا للانتهاكات بحق المدنيين في فلسطين

أكد المدعي العام للجنائية الدولية كريم أحمد خان، أنه وقف على معبر رفح على الحدود بين مصر وقطاع غزة، وإنه لم يستطع الدخول والوقوف على معاناة أهله.

وأعرب خان خلال مؤتمر صحفي من معبر رفح عن رغبته في زيارة غزة للوفاء بمسؤولياته والتحقيق في الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، مؤكدا أنه “لا يمكن التغاضي عن ذلك”.

وشدد على تحميل إسرائيل مسؤوليتها القانونية وفق نظام روما الأساسي والقانون الدولي، مشيرا إلى أنه “لا يمكن أن تتعامل وكأنك تملك شيكا على بياض، هناك قواعد لحماية المدنيين، وتناسب في رد الفعل”.

وأكد المدعي العام للجنائية الدولية على ضرورة التحرك فورا لوضع حد للحالة الكارثية في غزة.

وقال أيضا إن الالتزام بالقانون ليس انتقائيا ونحقق في كل المعلومات الواردة إلينا.

وأوضح كريم خان أنه “لأكثر من عامين نقوم بالعمل في القضية الفلسطينية ونحاول أن نصل لحلول على قدر الإمكان”.

 ولفت إلى أن التحقيق بشأن الأوضاع في فلسطين مهم جدا بالنسبة لنا، مشيرا إلى أن قطاع غزة يشهد جرائم تشبه معاناة أوكرانيا وأفغانستان وميانمار.

وسبق لخان أن قال إن للمحكمة الجنائية ولاية قضائية على جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية المزعومة خلال هجوم حماس في 7 أكتوبر/ تشرين الأول في إسرائيل وفي أراضي غزة، وهو ما كرره أيضا في مؤتمره اليوم الأحد. 

وزار كريم خان معبر رفح الحدودي بين غزة ومصر اليوم الأحد، ونشر مقطعا مصورا على منصة إكس (تويتر سابقا) عبر فيه عن أمله في زيارة قطاع غزة وإسرائيل في أثناء وجوده بالمنطقة.

وأضاف أنه ينبغي ألا يكون هناك أي عائق أمام وصول إمدادات الإغاثة الإنسانية إلى المدنيين.

وتحقق المحكمة في وقائع بالأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 2021، وتتحرى ارتكاب جرائم حرب وجرائم محتملة ضد الإنسانية هناك.   

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى