أخبار السلايدرأخبار العالماخبار مصر

تصريحات شكري بشأن حماية الملاحة في البحر الأحمر تثير التساؤلات بشأن موقف مصر من عملية “حارس الأزهار”

أثارت تصريحات سامح شكري، وزير الخارجية، بشأن تحمل الدول المطلة على البحر الأحمر مسؤولية حمايته، تساؤلات بشأن موقف القاهرة من عملية “حارس الازدهار” الدولية، التي أعلنت الولايات المتحدة عن تدشينها قبل أيام وينصب تركيزها على التصدي للهجمات التي يشنها الحوثيون على سفن عابرة.

يأتي ذلك في الوقت الذي استمرت هجمات الحوثيين على سفن الشحن التجارية في جنوب البحر الأحمر، والتي أدت إلى زيادة علاوة المخاطر، فضلًا عن اضطرار كثير من السفن لتغيير مسارها عبر رأس الرجاء الصالح، بدلًا من قناة السويس، مما زاد من الوقت والتكاليف.

وقال وزير الخارجية سامح شكري، الخميس، إن الدول المطلة على البحر الأحمر تتحمل مسؤولية لحمايته.

وأكد شكري خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون بالقاهرة أن مصر تواصل التعاون مع العديد من شركائها لتوفير الظروف المناسبة لحرية الملاحة في البحر الأحمر.
وتتصاعد حدة المخاوف من التحالفات العسكرية في البحر الأحمر الذي يعد شرياناً حيوياً لحركة التجارة العالمية، وممراً استراتيجياً يستقطب اهتماماً وتنافساً دولياً متصاعداً، في ظل وجود الكثير من القوى البحرية والقواعد العسكرية بمنطقة القرن الإفريقي.

وعن موقف القاهرة من عملية “حارس الازدهار”، والتي لم تُعلق رسمياً على تدشينها، أكد خبراء عسكريون ودبلوماسيون أن مصر تسعى لحل الأزمة من جذورها بالعمل على وقف الحرب في قطاع غزة، ما يدفع الحوثيون لخفض تصعيدهم، جنبًا إلى جنب مع التنسيق مع القوى الدولية في تأمين حركة الملاحة وضمان العبور الآمن للسفن التجارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى