اقتصاد

تعاون بين “إيه بي بي”  و”إعادة”، التابعة للشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير

 .. لتعزيز الاقتصاد الدائري وكفاءة الطاقة

التقى ممثلون عن شركة “ايه بي بي” ABB وشركة “إعادة” EADA، شركة الفرز وإعادة التدوير للخدمات البيئية، وذلك في حرم مدينة الجبيل في المملكة العربية السعودية من أجل توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في حلول كفاءة الطاقة والاقتصاد الدائري. وسوف تساهم هذه الشراكة في دعم رؤية السعودية 2030 لتصبح اقتصاداً مزدهراً والوصول إلى مستقبل أكثر استدامة. وحضر مراسم التوقيع “إريك لابودا”، رئيس إدارة الخدمات بقطاع الحركة في شركة “إيه بي بي”، و”حسين البشري”، نائب رئيس أول لشركة “إيه بي بي السعودية”، و”سفيان بني هاني”، الرئيس التنفيذي لشركة “إعادة”، إلى جانب “محسن عبد العزيز العتيبي”، عضو مجلس إدارة “إعادة”.

وتعتبر الشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير “سرك” هي القوة الدافعة وراء الاستثمارات في مجال الاقتصاد الدائري بالمملكة العربية السعودية. حيث تتمثل مهمتها في التعاون مع القطاع الخاص وجذب الاستثمارات المحلية والعالمية لتحقيق الهدف الذي حدده الإطار التنظيمي الوطني لإدارة النفايات لعام 2035. بينما تعتبر “إعادة” EADA شركة تابعة لـ”سرك” مسؤولة عن إعادة تدوير النفايات الكهربائية والإلكترونية والصلبة وتحويلها إلى مواد خام صديقة للبيئة قابلة لإعادة الاستخدام.

ومن شأن التعاون بين “إيه بي بي” و”إعادة” أن يؤدي دوراً هاماً في مساعدة القطاعات الصناعية في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية على تحقيق أهداف الاستدامة الخاصة بها من خلال نموذج دائري مخصص. وتغطي الاتفاقية أنشطة مشتركة مثل التعاون الفني، وأنشطة التسويق المشتركة، وحملات التوعية حول عروض النموذج الدائري الموجهة إلى صناعات مختلفة. ويمكن لمحفظة منتجات “إيه بي بي” الشاملة إلى جانب المحركات الكهربائية ومغيرات السرعة المبتكرة عالية الكفاءة والحلول الرقمية أن تعمل على تحديد الجوانب التي يتم فيها إهدار الطاقة في المباني والمواقع الصناعية، ويمكننا من خلال إجراء تقييم شامل للطاقة من تحسين العمليات التجارية وتحويلها إلى مواقع صديقة للبيئة.

وقال “سفيان بني هاني”، الرئيس التنفيذي لشركة “إعادة”: “تمثل هذه الشراكة مع “ايه بي بي” جزءاً من استراتيجيتنا المتواصلة للتعاون مع شركات صناعية رائدة عالمياً، حيث ستوفر فرصاً قيمة لعملائنا لتحقيق أهداف الاستدامة الخاصة بهم من خلال التعلّم مباشرة من الخبراء في المجال”.

وقال “إريك لابودا”، رئيس إدارة الخدمات بقطاع الحركة في “إيه بي بي”: “يسعدنا التعاون مع شركة “إعادة”. حيث ترمز شركة “إيه بي بي” إلى الإنتاجية العالية في عالم منخفض الكربون، مما يجعل مهمتنا تتوافق مع رؤية السعودية 2030، إذ سيتيح هذا التعاون لخبرائنا العمل بشكل وثيق مع شركة “إعادة”. ومن خلال اعتماد نموذج دائري مدعوم بحلول وتقنيات ذات كفاءة عالية في استهلاك الطاقة باعتبارها عوامل تمكين رئيسية، يصبح بالإمكان الوصول إلى مستقبل أكثر اخضراراً وخالٍ من الكربون ومستدام في المملكة العربية السعودية “.

ولا يؤدي تبني النموذج الدائري إلى تحسين كفاءة استخدام الموارد وتوفير المال فحسب، بل يعزز أيضاً من مرونة الأعمال في مواجهة التحديات العالمية. ولاكتساب رؤى معمقة حول اتجاهات وتصورات ومواقف رئيسية تجاه النموذج الدائري، قامت شركة “ايه بي بي” بإجراء استطلاع في أكتوبر 2023، شمل 3.304 من كبار صانعي القرارات الصناعيين من قطاعات وبلدان مختلفة. وتُظهر نتائج الاستطلاع أن الشركات باتت الآن تنظر إلى النموذج الدائري من خلال عدسة شاملة تتجاوز ممارسات إعادة التدوير التقليدية. حيث يشمل هذا المنظور بنطاقه الأوسع الحدّ من النفايات، والتصميم المستدام، وتطوير عمليات فعالة من حيث استخدام الموارد. ومع ذلك، لا يزال هناك الكثير من العمل المطلوب لتكوين فهم ومقاييس مشتركة لنموذج العمل الدائري عبر القطاعات الصناعية، خاصة أن 91٪ منها يتأثر حالياً بندرة الموارد.

ونالت “ايه بي بي” مؤخراً مصادقة “مبادرة الأهداف العلمية” (SBTi) تقديراً لأهدافها الطموحة لتقليل انبعاثاتها الكربونية. وكجزء من جهود الشركة لتمكين مجتمع منخفض الكربون، قدمت “ايه بي بي” أهدافاً محدثة في النطاق 1 و 2 و 3 لعامي 2030 و 2050 إلى مؤسسة “مبادرة الأهداف العلمية”. وتؤكد مصادقة SBTi على أهداف “ايه بي بي” المستندة إلى العلم نهج الشركة القائم على العلم الذي يتماشى مع أهداف اتفاق باريس للمناخ. وكشركة تكنولوجيا رائدة في مجال الكهرباء والأتمتة، تأتي “ايه بي بي” في صميم عمليات تسريع انتقال الطاقة. نحن ملتزمون بخفض بصمتنا الكربونية في النطاقين 1 و 2 بنسبة 80 % بحلول العام 2030 و 100 % بحلول العام 2050 وقد حققنا بالفعل انخفاضاً بنسبة 76 % مقابل عام الأساس 2019. ومن خلال أهدافنا الجديدة في النطاق 3، سوف نعزز تفاعلنا مع شركائنا في سلسلة القيمة بشأن إزالة الكربون إلى جانب توفير منتجات وحلول لعملائنا من أجل تمكينهم من توسيع نطاق مصادر الطاقة المتجددة، وزيادة كفاءة الطاقة، وكهربة العمليات وتقليل الانبعاثات.

“إعادة” EADA (شركة الفرز وإعادة التدوير للخدمات البيئية) هي شركة تابعة للشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير “سرك” (SIRC). تأسست “إعادة” في عام 2016 في مدينة الجبيل بالمملكة العربية السعودية، وهي متخصصة في إعادة تدوير النفايات الكهربائية والإلكترونية والصلبة. وتتمثل مهمة “إعادة” في إنشاء أنظمة حلقات مغلقة لإعادة تدوير المخلفات الإلكترونية والنفايات الصلبة، وتقليل النفايات وزيادة استخدام الموارد إلى أقصى حد من أجل عالم أكثر اخضراراً.

الشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير (سرك) هي شركة سعودية مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة (PIF)، صندوق الثروة السيادي في المملكة العربية السعودية. تأسست “سرك” في عام 2017، وهي ملتزمة بتحقيق الأهداف البيئية والاستدامة المحددة في رؤية المملكة 2030 من خلال تطوير ممارسات إدارة النفايات، وتعزيز مبادرات إعادة التدوير، والحفاظ على الموارد الطبيعية، والتحول إلى اقتصاد دائري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى