مقالات

“فلننقذ مستقبل المناخ”تلبية لنداء الرئيس السيسيحيث ينطلق مؤتمر تورينو وروما لحماية المناخ

بقلم أمير يونس

في نوفمبر 2022 كان قد انعقد مؤتمر الأمم المتحدة السابع والعشرون للمناخ العالمي (COP 27) في مصر بحضور أكثر من 125 مشاركًا، من بينهم رؤساء دول وحكومات، بالإضافة إلى مجموعة من الدبلوماسيين من 200 دولة و40 ألف ممثل عن المنظمات غير الحكومية والشركات. المجتمع المدني والعلماء والمدافعين عن الحقوق والقطاع الخاص.

بغرض التاكيد على سلسلة من الالتزامات الهامة التي تم استئنافها في الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف في شرم الشيخ.حيث ناشد الرئيس عبد اللتاخ السيسي آنذاك العالم مطالبا بتنفيذ خطوات فورية محددة .. لدعم تنقية مستقبل المناخ ..وخلال النقاش والحوار في أعمال مؤتمر المناخ بشرم الشيخ Cop 27جاءت كلمات السيد الرئيس وقادة وزعماء العالم والمنظمات والعلماء المتخصصون في المجال المناخي محفذة لتنقية المناخ .حيث اتفق الحضور حول نداء واحد ومناشدة قويه للجميع وهي الالتزام بالدعم والعمل والتنفيذ لجميع التعهدات بموجب اتفاق القمة ، في كل ما يصدر وتخرج به قمة شرم الشيخ في بيانها الأخير ..

وايضا ما نادى به السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي المنظمات الدولية ودول النزاع والحروب بوقف عاجل لاطلاق النار ، وتلبية الدول المعنية لهذا النداء والجلوس حول مائدة سلام شامل يحقق الامن والاستقرار للدول المحاربة وللعالم أجمع ..

وفي إيطاليا:جاءت الاستجابة لنداء مصر، من خلال مؤتمري روما وتورينو أمس الأول السبت 27 أبريل تلبية لنداء الرئيس عبد الفتاح السيسي وقادة العالم في مؤتمر شرم الشيخ COP 27.

تاكيدا للدور الذي يمكن أن تلعبه اوروبا في معالجة أزمة المناخ.و هذه هي نقطة البداية لهذا الحدث الذي يحمل عنوان. “دعونا نتحد من أجل المناخ” الذي نظمته حملة “أنا أتغير، العالم يتغير” التابعة لمركز برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) في روما.

الذي عقد ايضا في مدينة تورينو السبت الماضي 27 ابريل، في قاعة المؤتمرات بنقابة الصحفيين .Circolo della StampaCorso G. Agnelli 45.

الهدف من مؤتمر تورينو و المائدة المستديرة هو وضع الإجراءات التي يمكن للجميع القيام بها في حياتهم اليومية، والتصرف بشكل شخصي مع التركيز على مشاركة الشباب وتنفيذ برامج دعم المناخ والمستقبل الواعد لبيئة نقية.

شارك مؤتمر تورينو: كيارا فولييتا، مستشارة التحول البيئي والرقمي، والبروفيسور باتريسيا لومباردي، عميد كلية الفنون التطبيقية في تورينو ورئيسة RUS (شبكة الجامعات من أجل التنمية المستدامة)، وفالنتينو كاستيللاني عمدة مدينة تورينو الاسبق رئيس لجنة حقوق الإنسان باقليم البيمونتي.

شارك ايضا عن تنسيقية المراكز الإسلامية بلجنة الأديان الدكتور إبراهيم يونس وادريس عبد الرزاق، لضافة الى كلارا بولياني، المتحدث الرسمي من مجموعة “من اجل مناخ جميل”.

و منسق المؤتمر عن برنامج الامم المتحدة الإنمائي في روما هو السيد/ أغوستينو إنغوسيو.و على هامش مؤتمر دعم مستقبل المناخ في تورينو اقيم معرض إرشادي تحت عنوان “إرث الحياة – فلننقذ مستقبل المناخ”، الذي تم إنشاؤه ضمن حملة “أنا أتغير، العالم يتغير”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى