أخبار السلايدراخبار مصرتحقيقات وحواراتمنوعات و مجتمع

رائد فضاء يسجل وميضا غامضا فوق نهر النيل.. ماذا حدث؟!

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو من محطة الفضاء الدولية، يظهر انفجار وميض أخضر ساطع على ارتفاع نحو 400 كم فوق نهر النيل.

ويظهر الفيديو الذي التقطه أحد رواد الفضاء التابع لوكالة “ناسا” انفجار وميض أخضر ساطع على ارتفاع يزيد عن 250 ميلا (نحو 400 كم) فوق سطح الأرض.

ويقول رائد الفضاء، ماثيو دومينيك، في حسابه على منصة “إكس”: “لقد عرضت هذا على اثنين من الأصدقاء أمس لمشاركة الأفكار حوله. اعتقد كلاهما أنه نيزك ينفجر في الغلاف الجوي، نيزك ساطع إلى حد ما يسمى “النيزك المتفجر””.

وتمكن دومينيك من التقاط هذه الظاهرة فوق نهر النيل في مصر، أثناء تصوير لقطة زمنية للأرض، بينما كانت محطة الفضاء الدولية تحلق فوق شمال إفريقيا.

ووفقا لمركز دراسات الأجسام القريبة من الأرض التابع لوكالة “ناسا”، فإن النيزك المتفجر شديد السطوع بحيث يمكن رؤيته على مساحة واسعة جدا، وينفجر في الغلاف الجوي للأرض، كما أنه نوع من “الكرات النارية”.

ومن العروف أنه عندما يدخل النيزك إلى الغلاف الجوي للأرض، يتسبب الاحتكاك في إبطائه وتسخينه في الوقت نفسه. وتتسبب قوة النيزك في تكوين “صدمة قوسية” أمامه، وهي موجة تتشكل عندما يتحرك جسم أسرع من الصوت عبر وسط ما، مثل الغازات الجوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى