أخبار السلايدرأخبار العالم

نتنياهو يحلّ مجلس الحرب الإسرائيلي

كشف مسؤول إسرائيلي، لوكالة “رويترز” عن حلّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مجلس الحرب المكون من ستة أعضاء، اليوم الاثنين فى خطوة كانت متوقعة على نطاق واسع عقب استقالة الجنرال السابق بيني جانتس المنتمي لتيار الوسط من الحكومة.

وتم تشكيل مجلس الحرب بعد انضمام جانتس إلى نتنياهو في حكومة طوارئ بعد بداية الحرب في أكتوبر ، وضم المجلس أيضا جادي أيزينكوت الذي ينتمي إلى حزب جانتس وأرييه درعي رئيس حزب شاس الديني بصفة مراقبين.

وأعلن غانتس وأيزينكوت اسقالتهم من حكومة الطوارئ الأسبوع الماضي بسبب ما وصفاه بإخفاق نتنياهو في صياغة استراتيجية لحرب غزة.

ومن المتوقع أن يعقد نتنياهو المشاورات حول حرب غزة مع مجموعة صغيرة من الوزراء، ومن بينهم وزير الدفاع يوآف جالانت ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر اللذين كانا ضمن أعضاء مجلس الحرب.

وكان نتنياهو يواجه ضغوطاً من شركائه في الائتلاف القومي الديني، وزير المالية بتسلئيل سموتريتش ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، لإدراجهم في مجلس الحرب.

يأتي هذا التطوّر مع تجدّد القصف على وسط وجنوب قطاع غزّة، بعد يوم على إعلان جيش الإحتلال الإسرائيلي أنه سيلتزم “هدنة تكتيكية في الأنشطة العسكرية” يومياً في قسم من جنوب القطاع خلال ساعات محددة من النهار.

وقال رئيس وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) فيليب لازاريني في مؤتمر صحافي اليوم الاثنين، إن “الأعمال العدائية تجددت في رفح وجنوب غزة على الرغم من إعلان الجيش الإسرائيلي”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى