أخبار السلايدراخبار مصراقتصاد

وزير النقل: مشروع الربط السككى بين مصر والسودان انتقل إلى مرحلة التنفيذ

أكد كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات أن مصر تولي اهتمامًا كبيرًا بتعزيز التعاون مع الدول العربية في كافة المجالات وفي مقدمتها قطاع النقل.

وأوضح كامل الوزير، في بيان صادر اليوم الثلاثاء، أَن مصر تقوم بتنفيذ خطة للتعاون مع السودان لرفع كفاءة الرصيف الحالي لميناء وادي حلفا لتفعيل دور هيئة وادي النيل للملاحة النهرية لتظل جسراً للتواصل بين شعبى البلدين.

وأضاف أن مشروع الربط السككي بين مصر والسودان انتقل من مرحلة الدراسات إلى مرحلة التنفيذ لما يعود بالنفع على البلدين من خلال زيادة حركة نقل الركاب والبضائع.

جاء ذلك خلال مشاركته في اجتماع الدورة العادية رقم (36) لمجلس وزراء النقل العرب، إذ استهل كامل الوزير وزير النقل رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب  بالوقوف دقيقة حداد علي أرواح الشهداء بدولة فلسطين. 

كما ذكر وزير النقل، أنه يتم حالياً تنفيذ الخط الأول من مشروع القطار السريع ( السخنة- الإسكندرية- العلمين- مطروح) بطول 660 كم بالقرب من الحدود المصرية الليبية كمنظومة نقل سريع تربط لأول مرة بين البحر الاحمر والبحر المتوسط، ويمكن أن تكون نواة لمشروع استراتيجي أكبر للربط السككى بين الدول العربية في شمال أفريقيا.

كما يجرى تنفيذ الخط الثانى (أكتوبر- اسوان- أبوسمبل) بطول 1100كم الذى يربط بين شمال مصر وجنوبها مما سيسهم بدوره أيضاً فى تعزيز العلاقات بين مصر والسودان الشقيق.

وأكد أن هناك تعاونا وثيقا مع الأردن والعراق من خلال شركة الجسر العربي، وكذلك في إطار آلية التعاون الثلاثي في عدد من المشروعات المهمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى