‫الرئيسية‬ اقتصاد عقارات السجل العقاري يستعرض رؤيته وأهدافه في منتدى مستقبل العقار
عقارات - 30 يناير، 2023

السجل العقاري يستعرض رؤيته وأهدافه في منتدى مستقبل العقار

اختتم “السجل العقاري” مشاركته في “منتدى مستقبل العقار” الذي أقيم بالرياض تحت رعاية معالي وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل، واستمر على مدى يومين، استعرضت فيها الشركة دورها وجهودها الرامية إلى تطوير إجراءات وآليات التسجيل العيني للعقار، كما شهد جناح الشركة إقبالاً متزايداً من الجمهور للتعرف على التقنية الجيومكانية التي سيعتمد عليها السجل العقاري في تنفيذ التسجيل العيني للعقار، والتي تصل دقتها إلى سنتيمترات.

وجاءت مشاركة “السجل العقاري” كشريك مستقبل العقار في النسخة الثانية من المنتدى، وركزت على تعريف الجمهور بالسجل العقاري وأثره في تعزيز الموثوقية والشفافية في القطاع العقاري، حيث ستعمل الشركة على إنشاء وإدارة السجل العقاري بالتعاون مع الهيئة العامة للعقار وبالشراكة مع شركاء النجاح من القطاعات الحكومية الأخرى.

وأوضح الرئيس التنفيذي للسجل العقاري الدكتور محمد السليمان أن السجل العقاري بإشراف الهيئة العامة للعقار، سيرسم خارطة طريق لبناء مستقبل واعد للقطاع العقاري بالمملكة لتعزز مكانته في جذب الاستثمارات الأجنبية والمحلية، بما يتماشى مع مستهدفات رؤية السعودية 2030.

وأكد السليمان: أن السجل العقاري يمتاز بدقة بياناته ومعلوماته، بالإضافة إلى أن صكوك تسجيل الملكية الصادرة من السجل العقاري تكتسب الحجية المطلقة بعد مرور عام على نشرها ولا يجوز الطعن فيها إلا إذا كان بسبب خطأ كتابي أو تزوير، وذلك وفقا للمادة الرابعة من نظام التسجيل العيني للعقار.

وأضاف الدكتور السليمان: أن المنتدى شكل منصة مهمة للنقاش وتبادل الرؤى حول السجل العقاري، والتقنيات المعتمدة في هذا المجال، والتحديات المستقبلية لمنظومة العقار، مؤكداً أن السجل العقاري سيكون له تأثير كبير على القطاع نظراً لدوره في زيادة الشفافية والموثوقية في الوحدات العقارية، وسيتم إنشاء السجل العقاري وفقاً لأفضل الممارسات المتبعة عالمياً، وباستخدام تقنيات حديثة من كاميرات ومسوحات جوية بطائرات مسيرة ومأهولة، بالإضافة إلى فريق من المختصين وذلك لإنشاء بيانات جيومكانية دقيقة يتم ربطها لاحقاً بمعلومات الوحدات العقارية.

ويعد السجل العقاري إحدى الشركات المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، وتهدف إلى تطوير وتشغيل السجل العقاري، عبر استحداث منصة رقمية متكاملة تسهم في ضمان وتسهيل إجراءات التعاملات العقارية للمستفيدين، وتعزيز الشفافية والثقة في خدمات وبيانات العقارات بالمملكة، وستعمل الشركة على إنشاء سجل متكامل للوحدات العقارية في المملكة، يتضمن قاعدة بيانات رقمية متطورة لجميع الوحدات الحكومية، والتجارية، والسكنية، إضافة إلى الأراضي الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

علامة بيركنستوك التابعة لمجموعة أباريل تكشف الستار عن حملتها في السعودية في منطقة البلد، الموقع المدرج على لائحة اليونسكو للتراث العالمي

في خطوة مميزة، يسر علامة بيركنستوك التابعة لمجموعة أباريل استعراض تشكيلتها الأساسية في قلب…