‫الرئيسية‬ أخبار العالم خسائر كبيرة في السوق الصيني بسبب المظاهرات ضد كورونا
أخبار العالم - أخبار مصر - 29 نوفمبر، 2022

خسائر كبيرة في السوق الصيني بسبب المظاهرات ضد كورونا

كتبت – انتصار سامح

هبطت اسعار معظم اسهم الشركات الكبري بالاسواق العالميه خلال اليومين الماضيين وذلك بعد انتشار كبير للمظاهرات في الصين ضد القيود الصارمة ومنه التحرك بسبب عودة انتشار فيروس كورونا مرة أخري في عدة مدن صينية الشي الذي سبب اضطراب لمعنويات المستثمرين لان تعثر الاسواق جاءت بعد مظاهرات تفاقمت في عدة من كبري في الصين في مظاهرات لم يسبق له من قبل مثلي في مواجهة قرارات الحكومة بالإغلاق والتي تسبب زيادة التكلفة على المواطنين.

المدن الاقتصادية الكبيرة في الصين مثل شنغهاي الي العاصمة بكين تسببت في تجمعات للمواطنين عبر الاسبوع لتعزية الموتي بسبب حريق في كسينجينج و المظاهرات رفع المواطنين اصواتهم و هتفوا ضد حظر التحرك بسبب كورونا و المطالبه بالحرية و الديمقراطية.

و هذه المظاهرات تعد أحداث نادرة الوجود بالصين حيث ان النمو الاقتصادي هبط و البطالة ارتفعت بسبب الحظر المفروض بسبب كورونا.

ثم إن بورصة هونج كونج اكبر المدن في شرق آسيا و مقياسها العالمي هو هانج سنج الذي يشير الي اداء الشركات الصينية التي هبطت مؤشرها الي ١.٧٪؜ عند قفل السوق، حيث بدا الانخفاض ب ٤.٢٪؜ و تقلصت الخسائر ليصل الانخفاض الي ١.٦٪؜ اقل علي اخر اليوم .

ونخفض مؤشر شنغهاى المركب الي ٢.٢٪؜ قبل خفض الخسائر الي ٠.٨٪؜ اقل من قفل السوق يوم الجمعة اما شركات المعدات الثقيلة التكنولوجية مثل شنزن هبطت موءشرها الي ٠.٧٪؜ . اليوان الصيني المعروف في الصين باسم برمنبي تعثر امام الدولار يوم الاثنين.

فاليوان في التداول الخارجي الذي يتم المتاجره به داخل السوق نزل الي٠.٩٪؜ و حيث كان .٠٥٪؜ اقل عند بلوغ الدولار ٧.٢١٣$ بعد الظهر. و في التداول المفتوح العملة هبطت الي ٠.٣٪؜عند نفس الرقم مقابل الدولار.

وقال ستيفن اننس المدير الشريك بSPI لادارة الممتلكات بحسب تقرير نشره موقع CNN الأمريكي ان اليوان يضعف و ان ” المستثمرين يتجمدوا بالثلج في الصين ” و يضيف ان “العملة من الممكن ان تكون المقياس الباروميتر للوصول الي ما يفكر فيه المستثمرين في الداخل و الخارج”.

اما الاسواق الاوروبية فتحت علي نطاقها بنخفاض بتتبع آداء الاسهم الاسيوية FTSE 100 نزل الي ٠.٧٪؜ و CAD 40 نزل الي ٦٠٪؜ بالاضافة الي DAX الذي انخفض الي ٠.٥٪؜.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الكشف عن المشاركات الفائزة في “جائزة لكزس للتصميم” 2023

اختيار أربعة فائزين من بين 2068 مشاركة من 63 دولة ومنطقة أعلنت علامة لكزس الفاخرة مؤخراً&n…