تحقيقات وحوارات

الربان وسام هركي : الكيان و التعاون المصري الصيني

قال الربان وسام هركي الباحث السياسي و الإستراتيجي أن المنطقة الإقتصادية لقناة السويس إستطاعت أن تفرض نفسها خلال فعاليات منتدى التعاون الصيني-الأفريقي الذي إستضافته العاصمة الصينية بكين بالنظر إلى المكاسب التي حققتها المنطقة خلال الزيارة التي ترأسها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وأعلن وسام هركي أنه تم التوقيع على تعاقدات باستثمارات إجمالية تتخطى المليار دولار و على إختلاف القطاعات التي شملتها التعاقدات إلا أن التوطين كان هو القاسم المشترك بين الجميع و دعم سلاسل التوريد و إنتاج الطاقة و توفير فرص العمل.

و أوضح وسام هركي أن التوقيعات للاتفاقيات تضمنت عدة مشروعات لتوطين الصناعات المُكملة لمشروعات الطاقة المتجددة و منها عقد حق انتفاع بالأرض بين المطور الصناعي تيدا – مصر و شركة الصين القابضة للزجاج لإقامة مصنع لإنتاج الزجاج العائم والمجلفن فائق البياض و من الزجاج عالي الجودة و من الزجاج الكهروضوئي على مساحة تبلغ 500 ألف متر مربع.

وألمح الربان وسام هركي إلى أن التعاون المصري الصيني العسكري أيضاً زاد خلال الفترة الأخيرة بصفقات سلاح طائرات شبح قتالية متطورة أرعبت أمريكا و الكيان و هو ما يؤكد ثقل و مكانة مصر بالمنطقة و العالم و أن مصر قادرة و لم و لن تقبل التفكير في المساس بسيادتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى