أخبار السلايدراخبار مصراقتصاد

رويترز: الحكومة المصرية تعهدت بالتوقف عن الاقتراض المباشر من البنك المركزي

قالت وكالة “رويترز” إن الحكومة المصرية، تعهدت بالكف عن اقتراض مليارات الدولارات مباشرة من البنك المركزي، متجاوزة بذلك وزارة المالية، بناءً على تقرير نشرته الوكالة لخبراء صندوق النقد الدولي، أعد للعرض على اجتماع مجلس إدارة الصندوق الشهر الماضي.

وكان الدكتور محمد معيط، وزير المالية، قد أعلن في تصريحات صحفية سابقة، على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين في واشنطن، أن الصندوق سيستكمل المراجعة الثالثة خلال أشهر؛ ما يتيح لمصر الحصول على 820 مليون دولار، بحسب “الشرق”.

وفيما يتعلق بإصدار السندات، أكد “معيط” أن العام المالي الحالي الذي ينتهي في 30 يونيو، لن يشهد أي عملية إصدار ديون، مشيراً إلى أنه لا يوجد أي قرار حتى الآن بإصدار سندات خلال العام المالي المقبل، وفي حال تم الاتفاق على إصدار سندات، فسيتم تحديد قيمتها وطبيعتها عندنا، بعد موافقة مجلس الوزراء عليها.

وكان مجلس صندوق النقد الدولي، قد اعتمد المراجعتين الأولى والثانية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري في إطار تسهيل الصندوق الممدد، ووافق على زيادة قيمة البرنامج الأصلي بنحو 5 مليارات دولار، ليصل إجماليها إلى 8 مليارات دولار، مما سمح للدولة بسحب سيولة من الصندوق بنحو 820 مليون دولار على الفور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى