أخبار السلايدرأخبار العالم

بعد “عاصفة الكابينت”… جالانت: أوقفوا الاستخدام غير المسؤول للجيش الإسرائيلي لتحقيق مكاسب سياسية

دعا وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، إلى التوقف عن الاستخدام غير المسؤول للجيش الإسرائيلي وقادته لتحقيق مكاسب سياسية، وذلك على إثر جلسة عاصفة في مجلس الوزراء المصغر (الكابينت)، شهدت هجومًا غير مسبوق من قبل وزراء في الحكومة على رئيس الأركان هرتسي هاليفي.

وقال جالانت، في تدوينة عبر حسابه على منصة “إكس”: “تحدثت الآن مع رئيس الأركان اللواء هرتسي هاليفي، وأردت دعمه وأن ينقل إلى القادة والمقاتلين أنني أثق بهم وأدعم الجيش الإسرائيلي”.

وأضاف: “لقد حظي شعب إسرائيل برئيس أركان شجاع وحكيم خلال حرب صعبة”.

وتابع جالانت: “يقاتل جنود الجيش الإسرائيلي من أجل كل شعب إسرائيل، أناشد جميع أفراد الجمهور التوقف عن استخدام الجيش الإسرائيلي وقادته بشكل غير مسؤول لتحقيق مكاسب سياسية”.

وقال جانتس، في تصريحات نقلتها قناة “كان” التابعة لهيئة البث الإسرائيلية: “نحن في أصعب حرب في تاريخنا، والتي نخوضها على عدة جبهات، وعلينا أن نعمل ضدهم كقبضة واحدة”.
وأضاف: “من الجيد أن يتحمل رئيس الأركان المسؤولية بعد كارثة 7 أكتوبر، ويشكل فريقا يستخلص العبر العملياتية لاستمرار القتال – هذا هو واجبه”.

وقال جانتس: “من واجب المستوى السياسي أيضًا طرح الأسئلة (حول أحداث 7 أكتوبر). ما حدث في الأمس كان هجومًا بدوافع سياسية في خضم الحرب”.

وتابع: “شاركتُ في العديد من اجتماعات الكابينت، ولم يحدث مثل هذا السلوك مطلقًا، ولا يجب أن يحدث. كان ينبغي على الكابينت بالأمس أن يناقش العمليات الاستراتيجية التي ستؤثر على استمرار العملية العسكرية وعلى أمننا في المستقبل. لم يحدث ذلك، ورئيس الوزراء هو المسؤول عن ذلك”.

وأضاف جانتس: “على نتنياهو مسؤولية التصحيح والاختيار بين الوحدة والأمن وبين السياسة. إذا كان المهم الآن هو الأمن والوحدة، فيجب أن نجري المناقشة الأساسية لاستمرار القتال وفي أسرع وقت ممكن”.

ومضى بقوله: “لا شك أنه بعد الحرب سيتم إنشاء لجنة تحقيق حكومية، ستتعامل مع كل ما حدث حتى 10/7، على المستويات كافة، لكن مساهمتها الأساسية يجب أن تكون في الجوانب الوطنية وليس العملياتية. هذا ما يطلبه الجمهور الإسرائيلي، قبل كل شيء، هذا ما يحتاجه، وهكذا سيكون”.

ونقلت قناة “كان” عن أحد الوزراء الذين شاركوا في جلسة الكابينت، الليلة الماضية، قوله: “كان هناك تحريض عنيف ضد رئيس الأركان في الجلسة”.

وقال وزير آخر: “كان هناك نقاش حقير انفجر. لقد هاجموا الجيش.

وخرج بعض كبار أعضاء المؤسسة الأمنية في المنتصف”.

وقال وزير ثالث: “قيل لنا إنهم سمعوا صراخ الوزراء خارج الاجتماع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى