حوادث وقضايا

النيابة العامة بالمنيا تحقق في اتهام طبيب بالتسبب في وفاة شاب أثناء استئصال مرارة

بدأت النيابة العامة بمدينة المنيا، تحت إشراف المستشار المحامي العام الأول لنيابات جنوب المنيا، تحقيقاتها في البلاغ المقدم من أسرة شاب، توفى داخل المستشفى نتيجة خطأ طبي، أثناء عملية استئصال مرارة.

وطلبت النيابة العامة في البلاغ رقم ١٠٠١١ إداري قسم المنيا لسنة ٢٠٢٣، والذي اتهم فيه الدكتور محمد حسني “طبيب”، بالتسبب في وفاة شقيقه (عبد الله حسني – ٣٣ سنة)، حيث ذكر في بلاغه، أن شقيقه المتوفى دخل مستشفى الكبد والجهاز الهضمي بجامعة المنيا الخميس الماضي، لاستئصال المرارة وبالفعل دخل عمليات يوم السبت وبعد خروجه تألم ألمًا لا يطاق والتمريض والنواب أبلغوه بأنه ألم طبيعي.

وأضاف “يوم الأحد على قرابة الساعة ١٠ مساء تم تحويله للعناية المركزة لتدهور حالته وطُلب منا مجموعة تحاليل للدم مكررة أكثر من مرة، ثم تم تحويلنا لعمل أشعة مقطعية في مستشفى الصدر والقلب بالمنيا الجديدة ونزلنا على قرابة الساعة ٣ الفجر وبعدها رجعنا للعناية في مستشفى الكبد والجهاز الهضمي وأثناء تواجده الجرح كان يخرج صديدًا ومياها ملوثة”.

وتابع “ويوم الإثنين تدهورت الحالة بشدة، فطلبوا منا تحويله إلى مستشفى المنيا الجامعي لإجراء عملية استكشاف ودخل العمليات على قرابة الساعة ١١ والعملية أخذت وقتًا كبيرًا بعدها تم إدخاله إلى عناية التخدير بمستشفى المنيا الجامعي”.

واستكمل “وعقب انتهاء العملية سألت الأطباء عما حدث قالوا إجراء مبسط وجدنا التهابات ونظفنا حوله، وبعد ذلك وجدت الممرضة تعطيني كيسًا توصيني بدفنه فإذ بها أجزاء من الأمعاء التي تم استئصالها لأنهم وجدوا جرحًا عميقًا في الأمعاء مما سبب تسرب للبراز داخل الدم لمدة 3 أيام فاستئصلوا هذا الجزء الذي أدى إلى تلوث دموي أفقد جميع أجهزة الجهاز نظامه مما أضعف عضلة القلب وأربك وظائف الكليتين وسبب رشح على الرئتين وقلل معدل الضغط وزاد معدل ضربات القلب بعدها أوقفه عن العمل وتوفي أخي يوم فجر الأربعاء”.

وأضاف مقدم البلاغ أنه على الفور حرر محضر إثبات حالة في مركز الشرطة برقم ١٠١١ إداري، ورفضت استلام الأمانة إلا بعد عمل وتحرير محضر وذهبنا للنيابة العامة. كذلك حضر الطب الشرعي وكتب تقريره”.

كما طلبت النيابة العامة، محضر تحريات المباحث حول الواقعة، وظروفها وملابساتها.

وأكد مقدم البلاغ أن هذه الواقعة المحزنة لم تكن الأولى من نوعها بل استكمالا لسلسلة الإهمال لطبيب له سابقة مماثلة وصدر حكم قضائي ضده غيابيا بحبسه سنتين وغرامة 20 ألف جنيه مع إيقاف التنفيذ، وتسبب للمرة الثانية في وفاة شاب في العقد الثالث من عمره إثر خطأ طبي أثناء عملية جراحية في المرارة بأحد المستشفيات داخل المحافظة.

وكانت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن المنيا، تلقت بلاغا من مأمور قسم شرطة المنيا، يتضمن تقدم شابا ببلاغ يتهم طبيب بالتسبب في وفاة شقيقه أثناء إجراء عملية جراحية بالمرارة أدت إلى الوفاة، وتم إيداعه بمشرحة المستشفى تحت تصرف جهات التحقيق.

وكشفت التحريات الأولية أن سبب الوفاة هو خطأ من أحد الأطباء داخل مستشفى إثر إجراء عملية جراحية بالمرارة أدت إلى قطع في الإثنى عشر والأمعاء، أدى إلى الوفاة، وتحرر عن ذلك محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق .

وبينت التحريات أن الطبيب المتهم، صدر ضده حكما قضائيا سابقا رقم 6191 جنح لسنة 2023 ورقم 4774 لسنة 2023 صادر من المحكمة، غيابيا بالحبس سنتين وكفالة 20 ألف جنيه لإيقاف التنفيذ، لتسببه في وفاة محام عام 2022 أثناء إجراء عملية المرارة، حيث ثبت إهماله وعدم اتباعه الإجراءات الطبية الصحيحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى