اخبار مصرمنوعات و مجتمع

وزارة السياحة والآثار تشارك في المؤتمر الثاني والعشرين لعلم المصريات والبرديات بإيطاليا

كتبت/أسماء النواجي

شاركت وزارة السياحة والآثار في المؤتمر “الثاني والعشرين” لعلم المصريات والبرديات بإيطاليا، والذي نظمه المعهد الدولي للبرديات، بالتعاون مع المعهد الإيطالي للحضارة المصرية بمدينة سيراكوز، في الفترة ما بين “27” سبتمبر وحتى “الثالث” من اكتوبر “2023” .

أوضح الأستاذ “مؤمن عثمان” رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار أن هذا المؤتمر يتم انعقاده سنوياً بشكل دوري، ويناقش آخر الدراسات والأبحاث العلمية في علم المصريات والبرديات، كما يعمل على تبادل الخبرات بين المشاركين من مختلف دول العالم، مما يساهم في إثراء مجال البحث العلمي في مجال الآثار والمتاحف .

وأضاف الأستاذ “مؤمن عثمان” أن مشاركة الوزارة في مؤتمر هذا العام جاءت من خلال طرحه لورقة بحثية حول “دراسة المعالجات الترميمية السابقة لأرشيف الدولة القديمة من خلال برديات الجبلين الموزعة بين المتحف المصري بالقاهرة ومتحف تورينو”، والتي تلقي الضوء على الجانب التاريخي للبردية ومكان اكتشافها والمعالجات التي تمت فيها منذ اكتشافها، بالإضافة إلى تقييم هذه المعالجات، ودراسة المعالجات اللازمة التي تم إجراؤها من التنظيف وإعادة حفظها .

وتعد برديات الجبلين من أقدم مجموعات البرديات الإدارية التي ترجع إلى عصر الدولة القديمة، حيث أرجعت عالمة المصريات “Posener-Kriéger” تاريخها إلى الأسرة “الرابعة” في النصف “الأول” من “الألفية الثالثة” قبل الميلاد .

وقد عثرت بعثة المتحف المصري بتورينو على برديات الجبلين عام “1936” داخل صندوق خشبي في مقبرة، كما وجد معها حفنة من أقلام البوص والأحبار وأجزاء من وعاء حجري. وهي محفوظة الآن في المتحف المصري بالتحرير، بالإضافة إلى مجموعة من أجزاء البردية موجودة في تورينو .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى