‫الرئيسية‬ أخبار مصر الازهر الشريف يقدم “ثقافة بلادي” للعالم.. والفائزون ” شكراً دكتورة إلهام شاهين

الازهر الشريف يقدم “ثقافة بلادي” للعالم.. والفائزون ” شكراً دكتورة إلهام شاهين

“قدمت الدكتورة إلهام محمد شاهين مساعد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية لشئون الواعظات، فكرة مسابقة “ثقافة بلادي” جاءت فكرة هذه المسابقة لاستثمار وجود طلاب من أكثر من مائة دولة بالأزهر الشريف في التعرف على ثقافة بلادهم، وتعرفهم على ثقافة بلدنا الحبيبة مصر.

وأفادت “شاهين” أن هذه المسابقة تقوم على المزاملة بين طالب مصري وطالب وافد أو طالبة مصرية وطالبة وافدة، يتعرف كل منهما على ثقافة الآخر من خلال التعرف على العادات والتقاليد، والتعرف على الأماكن السياحية في مصر بالزيارة، والمعرفة بثقافات بلد الوافد أيضًا من خلال التعرف الأسري لأسرة كل منهما، سواء كان بصورة مباشرة في الزيارات المنزلية أو عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، ثم تبادل الثقافة والمعرفة والعلم النافع في أي علم من العلوم، ثم تبادل المعارف والمهارات الحياتية التي يمكن أن يكتسبها كل منهما من الآخر، فيحدث الاندماج بين الاثنين.

وأشارت إلى أن كل هذا يسجله الطالب المصري والطالب الوافد في مادة فيلمية بفيديو لا يزيد على 15 دقيقة، وصور لا تزيد على مائة صورة، ومادةٍ مكتوبة تشرح ما جاء في الفيديو وما جاء في الصور، وتحكي قصة الصداقة التي تمت بينهما من خلال عشرة محاور، يُقَدَّمُ الملف المكتوب بصيغه وورد يقدمه الطالب المصري، والهدف من ذلك، أن يتقن الكتابة على الكمبيوتر، ويقدمه الطالب الوافد بخط يده لكي يتقن اللغة العربية الفصحى.

وأوضحت أن هذه الفكرة دعمها فضيلة الإمام الأكبر أ.د. أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، وأشرف عليها فضيلة وكيل الأزهر د. محمد عبد الرحمن الضويني، وتولى رئاستها فضيلة الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية د. نظير عياد؛ حيث بلغت مشاركات من طلاب وطالبات من 27 دولة، فاز منهم معنا متسابقون من اثنتى عشرة دولة، هي: إندونيسيا، بنجلاديش، ماليزيا، السودان، تونس، العراق، سوريا، الهند، أفغانستان، ساحل العاج، إفريقيا الوسطى، أفغانستان، حيث تحققت الأهداف المرجوة من محاور المسابقة الثقافية والمعرفية والسياحية.

وأعرب “محمد بدر محمد” أحد الفائزين في تلك المسابقة وأحد أبناء الأزهر الشريف عن سعادته البالغة للدور العظيم الذي يقوم به الأزهر الشريف منارة العلم والعلماء من دعم لقيم المواطنة، وحب الوطن، وتحقيق الأمن المجتمعني، وتبادل الثقافات بين الشعوب ليظل الأزهر قلعة دينية ومؤسسة إسلامية عالمية ذات تأثير عميق في المجتمع المصري والعالم الإسلامي، ورمزا من رموز وسطية الدين الإسلامي في مصر والدول الإسلامية الأخرى.

كما يتقدم بخالص الشكر والتقدير لمعالي فضيلة الدكتورة إلهام شاهين صاحبة فكرة “مسابقة ثقافة بلادي” والتي دعمها فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر، إيمانا منه بأهمية المواطنة والحوار الجاد والتعرف على ثقافة الآخرين، وأشرف عليها فضيلة أ.د/ محمد الضويني، وكيل الأزهر، وتابع تنفيذها فضيلة الدكتور نظير عياد ، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية.

جدير بالذكر أن هذه المسابقة شهدت تعاونا كبيراً بين قطاعات ومؤسسات الدولة المصرية من بينها وزارة السياحة والآثار ووزارة الثقافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

النسيرى يفتتح أحد مشاريع ابناء المنيا بالسعوديه

قام المحاسب شريف النسيرى عضو مجلس ادارة اتحاد شباب المصريين بالخارج بافتتاح احد المشروعات …