‫الرئيسية‬ أخبار السلايدر الرئيس الصيني لبايدن: قضية تايوان “خط أحمر” في العلاقات الصينية الأمريكية
أخبار السلايدر - أخبار العالم - ‫‫‫‏‫أسبوعين مضت‬

الرئيس الصيني لبايدن: قضية تايوان “خط أحمر” في العلاقات الصينية الأمريكية

أكد الرئيس الصيني، شي جين بينغ، لنظيره الأميركي، جو بايدن، خلال محادثة هاتفية، أن قضية تايوان “خط أحمر” في العلاقات بين الصين والولايات المتحدة، وأن بكين لن تغض أعينها عن الدعم الخارجي لاستقلال تايوان.
ونقلت وكالة “شينخوا” الصينية ما قاله الرئيس الصيني خلال المحادثة الهاتفية مع بايدن، اليوم الثلاثاء: “إن قضية تايوان في العلاقات الصينية الأميركية هي الخط الأحمر الرئيسي الذي لا يمكن تجاوزه، ولن نغض الطرف عن الأنشطة الانفصالية للقوى الداعية إلى “استقلال تايوان” والتواطؤ والدعم (لهذه القوى) من قوى خارجية”.
وأكد الرئيس الأميركي، جو بايدن، خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، التزام الولايات المتحدة بمبدأ “صين واحدة”، وشدد على أهمية السلام والاستقرار في مضيق تايوان.
وقال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية، في مؤتمر صحفي خاص قبل المحادثة بين الزعيمين، إن “هذه المحادثة ستمنح الرئيس (بايدن) فرصة لإعادة تأكيد التزام الولايات المتحدة بسياسة “صين واحدة” والتأكيد على أهمية السلام والاستقرار على جانبي مضيق تايوان”.
أعلن الرئيس الصيني، شي جين بينغ، يوم 16 نوفمبر/ تشرين الثاني، أن الولايات المتحدة يتعين عليها دعم إعادة التوحيد السلمي والحتمي للصين وتايوان، والتوقف عن إمداد الجزيرة بالأسلحة.

وقال شي جين بينغ خلال محادثاته مع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في سان فرانسيسكو: “يتعين على الولايات المتحدة أن تعبر عن موقفها حول عدم دعم استقلال تايوان بأفعال ملموسة، والتوقف عن تسليح تايوان ودعم إعادة التوحيد السلمي للصين”.
وأضاف: “الصين في نهاية المطاف سيتم إعادة توحيدها. إعادة التوحيد أمر لا مفر منه”.

وأكد شي جين بينغ أن قضية تايوان كانت دائما أكثر القضايا حساسية وأهمية في العلاقات الصينية الأمريكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

رئيس جامعة المنصورة يستقبل فريق الهيئة القومية لضمان جودة التعليم لتجديد اعتماد كلية الصيدلة للمرة الثالثة

استقبل الأستاذ الدكتور/ شريف يوسف خاطر – رئيس جامعة المنصورة، اليوم الاثنين 15 ابريل…