‫الرئيسية‬ أخبار السلايدر شلل بالسوق السوداء عقب توقيع مشروع رأس الحكمة.. والدولار يهبط 10 جنيهات

شلل بالسوق السوداء عقب توقيع مشروع رأس الحكمة.. والدولار يهبط 10 جنيهات

حالة من الشلل أصابت السوق السوداء للعملة في مصر، عقب إعلان الحكومة عن استثمارات بمشروع رأس الحكمة بقيمة 35 مليار دولار.

وبحسب متعاملين فقد انهار سعر الدولار في السوق السوداء نحو 10 جنيهات، ليتراجع من 62 إلى جنيها 53 جنيهًا.

وأكد الدكتور عز الدين حسانين، الخبير الاقتصادي، أن صفقة رأس الحكمة ستؤثر بشكل كبير على سعر الدولار في السوق السواء، متوقعا أن تتراجع العملة الخضراء إلى حدود 50 جنيهًا خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأضاف حسانين، أن مشروع رأس الحكمة يمكن أن يكون بداية النهاية للسوق السوداء، مطالبًا البنك المركزي بتنفيذ عدد من الإجراءات، تتمثل في توفير سيولة دولارية داخل القطاع المصرفي، حتى يتمكن المستوردون من فتح الاعتمادات المستندية اللازمة لاستيراد ما يلزمهم.
كما يجب تحريك سعر الصرف حتى يصل إلى 33 جنيها في القطاع المصرفي، ثم يعيده المركزي بعد ذلك ليستقر بين 28 و29 جنيهًا، ما يعطي انطباعا للمضاربين وتجار العملة أن هناك سيولة دولارية كبيرة، فتنهار السوق السوداء بشكل تام.

وأكد محمد بدرة، الخبير المصرفب، أن صفقة رأس الحكمة ستسهم في تسريع الاتفاق بين مصر وصندوق النقد الدولي، لرفع قيمة القرض من 3 مليارات إلى 10 مليارات دولار، فضلًا عن الدعم المالي الإضافي القادم من الاتحاد الأوروبي، ما يوفر كمية كبيرة من النقد الأجنبي داخل البلاد.

وأشار بدرة، إلى أن كل هذه الأموال من النقد الأجنبي بجانب ودائع الإمارات البالغة 10 مليارات دولار، التي سيتم تحويلها للجنيه المصري، ستمكن البنك المركزي من التحكم في سعر الدولار بالسوق السوداء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

رئيس جامعة المنصورة يستقبل فريق الهيئة القومية لضمان جودة التعليم لتجديد اعتماد كلية الصيدلة للمرة الثالثة

استقبل الأستاذ الدكتور/ شريف يوسف خاطر – رئيس جامعة المنصورة، اليوم الاثنين 15 ابريل…