‫الرئيسية‬ منوعات و مجتمع احتفل المصريين المولد النبوي الشريف عبر العصور
منوعات و مجتمع - 1 أكتوبر، 2022

احتفل المصريين المولد النبوي الشريف عبر العصور

يحتفل العالم الإسلامي بذكرى المولد النبوي الشريف يوم 8اكتوبر القادم، وفي هذه المناسبة تتميز محافظات مصر كلها وسائر المدن المصرية بإحيائها المناسبة بصورة مختلفة وبتقاليد ذات طابع خاص، لأنها ذكرى غالية على قلوب جميع المسلمين في العالم.

وأكثر ما يميز احتفالات مصر هذه هو انتشار الحلويات  و عروسه مولد النبوي و الحصان  في الاسواق المحلية .

وتستعرض البوابة ” الخبر 24 “ 5  عصور  مختلفة من عادات و تقاليد في احتفالات المولد النبوي الشريف .

الاحتفال المصرين بالمولد النبوي في عصر الفاطمين: 

يذكر  التاريخ أن الفاطميين هم أول من احتفل بذكرى المولد النبوي الشريف، كانت طريقتها في الاحتفال هي توزيع الحلوي والصدقات

كان أول من احتفل بالمولد النبوي بشكل منظم كانت الدولة الأيوبية، فى عهد السلطان صلاح الدين الأيوبى، إذ كان يحتفل به احتفالاً كبيرًا فى كل سنة، وكان يصرف فى الاحتفال الأموال الكثيرة، والخيرات الكبيرة.

الاحتفال المصرين بالمولد النبوي  في عهد العثمانيين:
 

وفى عهد العثمانيين، كان لسلاطين الخلافة العثمانية عناية بالغة بيوم المولد النبوي الشريف، إذ كانوا يحتفلون به فى أحد الجوامع الكبيرة بحسب اختيار السلطان، فلمّا تولى السلطان عبد الحميد الثانى الخلافة قصر الاحتفال على الجامع الحميدى.

الاحتفال المصرين بالمولد النبوي في عهد محمد علي :

ويأتي عصر محمد على، تنصب خيام وسرادقات للدراويش الذين يجتمعون كل ليلة للاحتفال بالمولد النبوي الشريف وإقامة حلقات الذكر.. ويجتمع الناس في النهار للاستماع إلى الشعراء والرواة، وتنتشر في بعض الشوارع المراجيح، وباعة المأكولات والحلوى، وتكتظ المقاهي بالرواد، ويتجمع الناس لمشاهدة حلقات الذكر، التي تستمر حتى الفجر.

الاحتفال المصرين بالمولد النبوي في العصر الحديث :

وفي  العصر الحديث، لم تنقطع الاحتفالات بالمولد النبوي الشريف، رغم فتاوى بعض المتشددين بتحريمها، حيث يقوم علماء الأزهر الشريف بدور فعال فى الرد على هؤلاء، وبيان مدى مشروعية تلك الاحتفالات والتعبير عن الفرحة بمولد النبي الكريم  وشراء الحلوى المعروفة، وشراء الألعاب للأطفال المتمثلة في الحصان والعروسة المصنوعين من السكر، وتعليق الزينة، وإقامة حلقات الذكر، والإنشاد الديني، وغيرها.

فيظل المصريين على درب أجدادهم في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف تعبيرًا عن عشقهم لنبيهم الشريف.

الاحتفال المصرين بالمولد النبوي في عصرنا الحالي : 

في عصرنا هذا فختلف الاحتفال  حيث  يقوم المصرين في شراء الحلويات التي تصنع باشكال كثيره ومختلفه عن الماضي مثل المكسرات وايضا العروسه المصنوعه من البلاستك والحصان وكثير من الاطفال يفرحون بهذه الاشكال وفي الريف والامكان الشعبيه تكون من المواسم التي يقوم الخاطب باهداء خطيبته .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

تهنئة لروان عادل بمناسبة تفوقها في الأعدادية

تتقدم الزميلة الصحفية إيمان السيد صباح بخالص التهنئة لبنت شقيقتها روان عادل عيد بمناسبة نج…