‫الرئيسية‬ منوعات و مجتمع مستخدمو Snapchat في السعودية يساهمون بتغيير مفهوم التواصل والتسوق عبر تقنية الواقع المعزز
منوعات و مجتمع - ‫‫‫‏‫أسبوعين مضت‬

مستخدمو Snapchat في السعودية يساهمون بتغيير مفهوم التواصل والتسوق عبر تقنية الواقع المعزز

  أصدرت شركة Snap Inc. تقرير “جيل Snapchat” الجديد لعام 2022 والذي يكشف عن شغف مستخدمي التطبيق في المملكة العربية السعودية بإحداث تأثير إيجابي في العالم من حولهم، فضلاً عن تقديرهم للأصالة والواقعية في أنفسهم، والأشخاص والعلامات التجارية الذين يتعاملون معهم.

وفي المملكة العربية السعودية، يستخدم تطبيق Snapchat أكثر من 90٪ ممن تتراوح أعمارهم بين 13 و34 عاماً، ويبلغ عدد مستخدمي التطبيق الشهريين 20 مليون، ويتفاعل نحو 90% منهم يومياً من خلال العدسات المتوفرة على التطبيق.

ويوضح التقرير كيف يسعى جيل Snapchat في المملكة لتحقيق قيمهم وتطوير العديد من جوانب حياتنا المعاصرة. ووفقاً للتقرير، فإن أهم خمس قيم لدى هذا الجيل هي تمضية أوقات مسلية، والاهتمام بصحتهم ورفاهيتهم، وتحقيق أهدافهم، إلى جانب أن يكونوا صادقين مع أنفسهم، ويعبّروا عن ذاتهم، وكسب المال.

ويجسّد مستخدمو Snapchat في المملكة اليوم جيلاً يسعى دائماً للتعبير عن ذاته بواقعية والاستمتاع باللحظات الراهنة، حيث صرح 98٪ منهم عن متعتهم بمشاركة لحظات معيّنة في حياتهم والاحتفال بها على Snapchat.

ويسعى هذا الجيل حالياً للتواصل والتعبير عن نفسه بأسلوب جديد ومبتكر. ومن المرجح أن يستخدم رواد المنصة تقنيات الواقع المعزز أكثر بمعدل 1,4 مرة بهدف تحسين صورهم أو مقاطع الفيديو الخاصة بهم، بينما يستخدم 3 من بين كل 5 ميزة الاتصال المرئي لإضافة لمسة شخصية على محادثاتهم، بينما يستخدم 98٪ منهم أحد أشكال الاتصال المرئي عند مراسلة أصدقائهم.

وتحظى الاتصالات اليوم بأهمية أكبر من أي وقت مضى، حيث قال 85٪ من مستخدمي المنصة إن التواصل مع الأصدقاء هو أبسط ما يمكنهم فعله ليشعروا بسعادة أكبر. كما أنهم يسعون للتواصل مع الأصدقاء والعالم عموماً والعلامات التجارية، والتي يطلبون منها أن تتواصل معهم بالسبل المرئية وبطرق أكثر إبداعية.

وفي هذا السياق، قال عبد الله الحمادي، مدير الأعمال الإقليمي لشركة  Snap Inc.: “تعتبر المملكة العربية السعودية سوقاً مثيرة للاهتمام، ويوضح تقرير ’جيل  Snapchat‘ لعام 2022 التحول المذهل الذي شهده سكان المملكة في السنوات القليلة الماضية. ولعل أبرز مظاهر هذا التحول يتمثل في رغبة مستخدمي Snapchat بالتعبير عن نفسهم بشكل حقيقي، حيث يحرص 75٪ منهم على تجربة وتغيير جوانب إطلالتهم ومظهرهم، بينما يرغب 93٪ منهم في تجربة الملابس أو المكياج باستخدام تقنيات الواقع المعزز. وإلى جانب كونه التطبيق الأول المستخدم لإنشاء المحتوى عبر الكاميرا، والمنصة التي تمكّن أي مستخدم من أن يكون على طبيعته، يتمتع التطبيق كذلك بنظرة ثاقبة وفريدة ليس فقط لما يريده جيل الشباب في المملكة، وإنما أيضاً لكيفية الوصول إليهم بنجاح”.

ويهدف جيل Snapchat إلى توطيد علاقاتهم مع العلامات التجارية، حيث يشعر 56٪ منهم بأن تعزيز تلك العلاقات بات أمراً بالغ الأهمية. ويشكل ذلك أهمية خاصة بالنسبة لـ71٪ من مستخدمي Snapchat الذين يتفاعلون اليوم رقمياً مع العلامات التجارية أكثر مما كانوا عليه قبل انتشار جائحة كورونا.

ويركز مستخدمو Snapchat بشكل كبير على تبنّي العلامات التجارية قيم الشمولية والتعاطف. ويمثل الواقع المعزز أداةً رئيسيةً يمكن للشركات الاستفادة منها عند التواصل مع جيل Snapchat، حيث قال 63٪ من مستخدمي التطبيق إن تجارب الواقع المعزز تعكس طابعاً أكثر شخصية. وبالتالي، يجب أن تركز العلامات التجارية على تلبية تطلعات مستخدمي Snapchat من خلال التواصل معهم بأسلوب بسيط ومرح، والتركيز على موضوع الحوار بدلاً من السعي لتحقيق إلى التأثير.

كما يميل مستخدمو Snapchat للمحتوى الذي يجسد قيم العلامة التجارية بمصداقية. فهم حريصون على الطابع الشخصي والتجارب المخصصة لا سيما فيما يتعلق بالإنفاق، حيث يبدي 97٪  منهم، على سبيل المثال، اهتماماً باستخدام الواقع المعزز للتسوق. وأظهر 93% من المستخدمين في المملكة العربية السعودية اهتماماً باستخدام الواقع المعزز لتجربة الماكياج أو الملابس التي يختارونها أثناء التسوق.

واختتم الحمادي: “يعتبر فهم الاحتياجات والسلوكيات الفريدة أبرز عناصر التواصل مع ’جيل Snapchat‘. لذلك، تحتاج العلامات التجارية لإعطاء الأولوية للمصداقية. كما تحتاج إلى تطوير علاقاتها مع الجمهور من خلال بناء روابط هادفة. وأصبحت القيم المشتركة حالياً أهم من أي وقت مضى وبات المستخدمون يتوقعون أن ترتكز أنشطة الاتصال على الانفتاح والصدق بشكل أكبر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫شاهد أيضًا‬

فريق هنكوك بقيادة الموري يخطف صدارة فئة G2 في سباق صعود الهضبة

حقق قائد فريق هنكوك للسباقات  السعودي الكابتن سعيد الموري المركز الأول في فئة G2 خلال…