‫الرئيسية‬ منوعات و مجتمع المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم تصدر التقرير الروسي السنوي عام 2022
منوعات و مجتمع - ‫‫‫‏‫3 أسابيع مضت‬

المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم تصدر التقرير الروسي السنوي عام 2022

قامت “المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم” بإصدار التقرير الروسي السنوي عام 2022 بالتعاون مع “مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية”، وهو ثالث تقرير متخصص عن روسيا، والذي يتناول العديد من المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية سواء كانت داخل روسيا أو خارجها، وقام العديد من الباحثين المتخصصين في الشأن الروسي بكتابة العديد من الأبحاث والدراسات وتحليل الأوضاع السياسية والاقتصادية للدولة الروسية والعلاقات الروسية العالمية وعلاقتها بأمريكا وأوروبا ومصر.
يعرض هذا التقرير وضع روسيا من الداخل ويتناول وضع الانتخابات البرلمانية الروسية 2021م ودور وأهمية تكوين البرلمان في روسيا من الجمعية الاتحادية كأعلى مؤسسة تمثيلية علي مستوي الدولة حيث تضم هذه الجمعية غرفتي مجلس الدوما النواب والمجلس الاتحادي الشيوخ.
ويشمل التقرير أيضاً عدد من الملفات بينها الملف الاقتصادي الروسي ومنها “المناطق الصناعية في الداخل الروسي والتحديات التي وأجهها العالم في ظل استمرار جائحة كورونا وتأثيرها علي الاقتصاد العالمي، ودور روسيا في مواجهة هذه التحديات كون التنمية الصناعية هدف أساسي للاقتصاد الروسي .
ويعرض التقرير المحور العسكري الأمني الروسي الداخلي، وأهمية القدرات العسكرية والتي تُعتبر من أهم معايير قوي الدولة الشاملة في المجتمع الدولي ودور القدرات العسكرية الروسية وتطورها.
وحول الداخل الروسي دور ومفهوم الأمن للجانب الروسي المتمركز لحماية الفرد والمجتمع والدولة من كافة التحديات الداخلية والخارجية.
ويشمل التقرير الوضع الروسي الخارجي والذي يشمل الجانب السياسي والاقتصادي والأمني والعسكري، و”دور روسيا والمتمثلة في الرئيس بوتن والولايات المتحدة، والتوتر المتصاعد في العلاقات الروسية الأوكرانية في عام 2021م” والتي تعرض الأزمة الروسية الأوكرانية منذ بداية تفكيك الاتحاد السوفييتي واستقلال أوكرانيا وتسعي الدراسة إلي توضيح تطورات الأحداث المتعلقة بالأزمة وتحليل التوتر المتصاعد بينهم.
ويتضمن التقرير العلاقات التاريخية بين روسيا والدول العربية وقراءة في العلاقات الروسية و التركية والإيرانية ودور السياسة الروسية في الشرق الأوسط ووضع الاقتصاد الروسي ودورها الدولي والأهداف الاقتصادية والاجتماعية ودور روسيا في ضمان تنفيذ وقف إطلاق النار بين أرمينيا و أذبيجان ومواجهة روسيا العديد من التحديات في سبيل استكمال مسار السلام وتواصل مساعي روسيا لمواجهة تحديات مسار السلام.
وقضية العدد القضايا الحدودية يتناول الموضوع النزاعات الحدودية والصعوبات التي تواجهها روسيا في عملية ترسيم حدودها بعد مرور نحو ثلاثة عقود علي انهيار الاتحاد السوفييتي السابق والمشكلات التي تعرضت لها روسيا.
وكذلك يتناول التقرير العلاقات الدبلوماسية الروسية المصرية وعلاقات التعاون بينهم وعودة الطيران بشكل كامل عام 2021، وعقد اتفاق لإنتاج لقاح فيروس “كوفيد-19″، والعلاقات الشعبية بين البلدين.
أشار شادي حسين الشافعي “رئيس المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم”، أن هذا التقرير يضم العديد من المقالات والآراء لعدد كبير من الباحثين المتخصصين في الشأن الروسي بالتعاون مع مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية ويعرض التقرير موضوعات متنوعة في السياسة والاقتصاد والعلاقات الدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫شاهد أيضًا‬

سوهاج تحصد المركزين الرابع والخامس على مستوى الجمهورية في الثانوية العامة

حصدت محافظة سوهاج، علي المراكز الرابع والخامس علي مستوي الجمهورية في أوائل الثانوية العامة…