‫الرئيسية‬ منوعات و مجتمع الدكتورة ريهام عادل توضح أهم الطرق للحفاظ على الريجيم المثالي
منوعات و مجتمع - 17 مايو، 2022

الدكتورة ريهام عادل توضح أهم الطرق للحفاظ على الريجيم المثالي

متابعة – محمد الفقي

قالت الدكتورة ريهام عادل أخصائية التغذية العلاجية إن النساء، وهن الأكثر قلقاً من زيادة الوزن، يجتهدن في اتباع العديد من أنظمة الريجيم التي تنتهي بإنقاصه، وأحيانا في وقت قصير إلا أنه بعد التوقف عن النظام الغذائي الذي يساعدهن على الوصول إلى ما يعتبرنه الوزن المثالي، سرعان ما تعود أوزانهن مرة ثانية إلى البدانة والسؤال الذي يطرح نفسه وبقوة ما هي الطرق المثلى لإنقاص الوزن والاستمرار بعدها في الحفاظ على القوام الجديد واستمرار رشاقة وجمال الجسم وكيف أحافظ على رشاقة الجسم بعد الريجيم .

وأكدت الدكتورة ريهام عادل علي أهمية اختيارك للطعام من خلال نظام غذائي عالي الجودة يمثل دور هام في مظهرك الخارجي وإحساسك الداخلي بالراحة أيضا. فتناول وجبات متوازنة من الكربوهيدرات المركبة و البروتين والدهون أيضا هو السر حيث أن تناول الكربوهيدرات المطلوبة للجسم من خلال الأرز البني والمكرونة المصنعة من القمح الكامل و أيضا من البطاطس و الحبوب غير المصنّعة قد أثبت فعالية في خسارة الوزن ويرجع السبب في أن الكربوهيدرات المركبة لا تتحكم في الجوع فقط ولكن أيضا تمد الجسم بالطاقة من خلال حرقها بكفاءة مقارنة بالغذاء الغير المصنع وبالمثل فإن الألياف المتواجدة في الفواكه و الخضروات والحبوب الكاملة تساعد علي التخلص من المواد السامة وغير المرغوب فيها الموجودة في القولون والأمعاء كما تسرع أيضا من خسارة الوزن وتحافظ على نضارة البشرة. كما يمكن أيضا الحصول على البروتين عالي الجودة سهل الهضم من مشتقات الدجاج والديك الرومي وبياض البيض والسمك ومنتجات الألبان قليلة الدسم واللحوم الحمراء، حيث أن البروتين الموجود في هذه المواد سهل الهضم و يساعد علي زيادة أنسجة العضلات بدلا من تراكم الدهون

وتطرقت الدكتورة ريهام عادل إلي أهمية ممارسة الرياضة الخفيفة مثل المشي مدة نصف ساعة يوميا، فهو يحافظ على صحة العضلات والعظام أثناء الريجيم، وحذرت من ممارسة الرياضة العنيفة والتي لا يستمر عليها بعد إنقاص الوزن ويعود الوزن مرة أخرى بعد التوقف عن ممارستها كما انه أثناء عمل نظام لإنقاص الوزن لابد من وضع برنامج تغيير سلوكيات لمدة ثلاثة شهور لتعديل السلوكيات المسببة لزيادة الوزن، مثل تناول كميات طعام كبيرة أو عدم الحركة، أو تناول الطعام في أوقات غير مناسبة في المساء مثلا، أو الإكثار من نوعيات خطأ، وكلها سلوكيات نقوم كل أسبوع بتغيير أحدها، وبالتدريج حتى يستجيب

وشددت الدكتورة ريهام عادل علي عدم الاعتماد على وجبة واحدة في اليوم لان هذا النظام يودي إلي فشل معظم الحميات، فحذف وجبة من الوجبات الثلاث الرئيسية لا يساعد في انقاص الوزن بل على العكس يسهم في تخزين الدهون بالجسم فمعدل الاستقلاب يتباطأ كرد فعل طبيعي لحماية الجسم من المجاعة فالجسم يحتاج يومياً لكمية معينة من السعرات الحرارية والمغذيات، فإذا حرمنا أنفسنا منها سيخاف الجسم من حدوث مجاعة ويبطئ الاستقلاب، ما يسبب تخزين مزيد من الدهون لذلك لتخفيف الوزن يجب زيادة معدل الاستقلاب من خلال تناول 4-6 وجبات صحية معتدلة باليوم
وأشارت الى أن من المعتقدات الخطأ أن الإفراط في تناول الأطعمة “الدايت” أو الاطعمة القليلة أو المنزوعة الدسم لا تحوي سعرات حرارية، إلا أنها تؤدي إلى الفشل، حيث يمكن تناول هذا الطعام بأي كمية.

وقالت الدكتورة ريهام عادل أن بناء الجسم يحتاج الى ثلاث وجبات متوازنة خلال اليوم، في الصباح يجب الحرص على تناول وجبة افطار غنية تحتوي علي فواكه و حبوب وأيضا الخبز و البيض و مشروبات صحية مثل اللبن. وقد أظهرت الأبحاث أن غير الحريص على تناول وجبة الإفطار يجد صعوبة في فقد الوزن. كما يحصل الجسم على الطاقة اللازمة له خلال يومه من خلال وجبة إفطار سليمة. حتى ان لم تحرص على هذه الوجبة فان تناول ثمرة من الفاكهة قد يفي بالغرض المطلوب .
كما علينا الاعتياد على عدم تناول الطعام قبل النوم بحوالي ساعتين. فعادة ما يتبع البشر عادة خاطئة وهي عدم تناول الطعام اثناء النهار وتناول كميات كبيرة من الطعام خلال وجبة العشاء مما يصعب عملية هضم الطعام خلال النوم لان مستويات الطاقة تصبح اقل اثناء النوم. لذلك يجب تناول وجبة عشاء خفيفة قدر الإمكان .

واختتمت الدكتورة ريهام عادل حدثيها عن أهم الأسباب التي تودي إلى فشل الريجيم في خسارة الوزن، أولا اتباع حميات عشوائية مثل “ريجيم” بصمة الدم، والريجيم الكيميائي، وريجيم النوع الواحد، وريجيم التمر والحليب، وريجيم بصمة الدم حيث يزعم أن كل زمرة دموية تتعامل بصورة سلبية مع أطعمة محددة وبالتالي يزود هذا الريجيم بقائمة أطعمة مسموحة وممنوعة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫شاهد أيضًا‬

مياه سوهاج: الانتهاء من 4 مشروعات للصرف الصحي بطهطا وبدء التعاقد على الوصلات المنزلية ضمن مبادرة “حياة كريمة”

أعلنت شركة مياه سوهاج، عن الانتهاء من مشروعات الصرف الصحي بقرى “الصفيحة، وحاجر مشطا،…