‫الرئيسية‬ منوعات و مجتمع عبد الباسط :  يتفقد المراحل النهائية لمبنى زراعة الكبد بمركز جراحة الجهاز الهضمى 
منوعات و مجتمع - ‫‫‫‏‫3 أسابيع مضت‬

عبد الباسط :  يتفقد المراحل النهائية لمبنى زراعة الكبد بمركز جراحة الجهاز الهضمى 

تفقد الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة  المراحل النهائية لمبنى زراعة الكبد بمركز جراحة الجهاز الهضمى .

وأوضح “عبد الباسط” ، بالجهد المبذول من فريق الأطباء بالمركز وفريق زراعة الكبد منذ إنشائه وحتى الآن فى إجراء عدد كبير من العمليات للمصريين وغير المصريين، فى فترة وجيزة مما ساهم فى القضاء على قوائم الانتظار، مضيفاً أن جهد هذا الفريق ساهم فى الارتقاء بمكانة جامعة المنصورة محليا وإقليميا وعالميا، ونتيجة هذا الجهد والسمعة العالمية يتم حاليا الانتهاء من مبنى زراعة الكبد.

ويأتي ذلك بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وبلغ حجم الدعم المقدم لاستكمال المشروع 460 مليون جنيه.وأشار الدكتور محمد عبد الوهاب، إلى أن الوصول إلى عملية زراعة الكبد رقم 910 ليس سهلا، ويعد من أكبر أرقام عمليات زراعة الكبد التى تم إجراؤها .

ونوه بتضمن فريق العمل لأساتذة وأساتذة مساعدين ومدرسين واستشاريين فى تخصصات زراعة الكبد والتخدير والباطنة والأشعة وتحليل الأنسجة، مما يعكس تكامل العمل بين مختلف التخصصات الطبية بمركز جراحة الجهاز الهضمى.

ومن جانبه ذكر أن المركز يخدم المرضى من كافة محافظات مصر ومن دول ليبيا وفلسطين والعراق واليمن وسوريا والأردن والسودان والسنغال، حيث أجرى فريق زراعة الكبد للمركز 55 عملية لمرضى غير مصريين.

ولفت الانتباه إلى معاملة الدولة المصرية للمرضى من الدول العربية التى تعانى من مشاكل سياسية معاملة المرضى المصريين فى تكلفة إجراء العملية، وصرح بإجراء فريق العمل بالمركز 8 عمليات زراعة كبد شهريا، مما ساهم فى القضاء على قوائم الانتظار من المرضى، حيث تتحمل الدولة تكلفة إجرائهم للعملية  .

وقال أن نسب نجاح العمليات بلغت 90%، ونشر فريق زراعة الكبد بالمركز 20 بحثا فى هذا التخصص فى دوريات علمية، ونوه بأنه يجرى حاليا تجهيز مبنى زراعة الكبد بجامعة المنصورة وافتتاحه فى 30 يونيو من العام الجارى بميزانية نصف مليار جنيه.الجدير بالذكر أن مبنى زراعة الكبد أنشئ على مساحة 800 متر مربع، ويضم 9 طوابق بقوة 60 سريرا، سيعمل على إجراء عدد كبير من عمليات زراعة الكبد للقضاء على قوائم الانتظار.

وجاء ذلك بحضور الدكتور  أشرف شومة عميد كلية الطب ورئيس مجلس ادارة المستشفيات ، الدكتور  محمد حجازى المدير التنفيذى للمراكز الطبية و المستشفيات،   د محمد عبد الوهاب المشرف على برنامج زراعة الكبد. د امجد فؤاد رئيس اقسام الجراحة،  د حلمى عزت مدير مركز جراحة الجهاز الهضمى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫شاهد أيضًا‬

رئيس جامعة سوهاج يشهد حفل ختام الأنشطة الطلابية وتكريم المتميزين بكلية التمريض

علاء الدرديري شهد الدكتور مصطفي عبد الخالق، رئيس جامعة سوهاج، حفل ختام الأنشطة الطلابية وت…