‫الرئيسية‬ منوعات و مجتمع 6 رمضان.. المسلمون بقيادة عماد الدين زنكي ينتصرون على الصليبيين
منوعات و مجتمع - أبريل 18, 2021

6 رمضان.. المسلمون بقيادة عماد الدين زنكي ينتصرون على الصليبيين

ـ اليوم: 6 رمضان

ـ السنة: 532 هـ

ـ الحدث: انتصار المسلمين على الصليبيين بقيادة عماد الدين زنكي

ـ التفاصيل:

في السادس من رمضان انتصر المسلمون على الصليبيين في الرها (في حلب شمال بلاد الشام) سنة 532 هجرية، فمدينة الرها كانت تعتبر أهم الأماكن الدينية والتاريخية لدى الصليبين، وكان الذي فتحها هو الصحابي عياض بن غنم سنة 17 هـجرية، وهي الآن تحت سيادة الدولة التركية وتُدعى أورفا.

احتل الصليبيون الرها سنة 1097 ميلادية، ونظراً لأهميتها الاستراتيجية والاقتصادية والدينية، فقد أنشأوا فيها إمارة صليبية كانت هي أولى إماراتهم في الشرق. لم يكد يمرّ عامان على تأسيس الرها حتى أصبح أميرها ومؤسسها بلدوين دي بورغ ملكاً على مملكة بيت المقدس، فتولى أمرها حتى سنة 512هـ/1118م، ثم تبعه جوسلين الأول، فجوسلين الثاني حتى سنة 539هـ/1144م، وهو تاريخ تحريرها من قبل عماد الدين زنكي.

ففي نوفمبر 1144 ميلادية 6 رمضان 539 هجرية خرج زنكي بقواته من مدينة الموصل متظاهراً بغزو ديار بكر الواقعة في أعالي دجلة، وأرسل إلى أمير حماه يطلب منه توجيه قواته إلى مدينة الرها على وجه السرعة، وما لبث هو نفسه حتى انحرف بقواته غرباً، فأطبق الجيشان جيش حماه وجيش الموصل على مدينة الرها في وقتٍ واحد، وأحكما الحصار حولها، وباشر النقابون في العمل لفتح ثغرات في سور المدينة تحت غطاء الهجمات التي كانت تشنها القوات الإسلامية على حامية المدينة.

واستمر الحصار 4 أسابيع حتى سقطت قلعة المدينة العصية بأيدي قوات عماد الدين التي داهمتها في وقت لم تكن فيه حاميتها مستعدة للصمود لحصار طويل.

وقد كان تحرير مدينة الرها أعظم انتصار حققه المسلمون على الصليبيين منذ أن جاؤوا إلى المشرق الإسلامي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الصحة: ارتفاع حالات الشفاء من مصابي فيروس كورونا إلى 197832 وخروجهم من المستشفيات

الصحة: تسجيل 773 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا .. و 38 حالة وفاة ــــــــــــــــــــــ…