‫الرئيسية‬ اقتصاد سيارات كريم السعودية تعلن نتائج تقرير التأثير الاقتصادي والاجتماعي بالتعاون مع اكسفورد ايكونوميكس
سيارات - ‫‫‫‏‫أسبوع واحد مضت‬

كريم السعودية تعلن نتائج تقرير التأثير الاقتصادي والاجتماعي بالتعاون مع اكسفورد ايكونوميكس

إنجازات استثنائية متحققة وطموحات واسعة في الفترة القادمة

كشفت كريم السعودية عن تقرير التأثير الاجتماعي والاقتصادي لكريم في السوق السعودي والذي أعدته “أكسفورد إكونوميكس” المؤسسة البحثية العالمية الرائدة، لتسليط الضوء على أبرز إسهامات الشركة على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي.
يسلط هذا التقرير الضوء على أنشطة كريم في عام 2019 العام ويستعرض بصورة موجزة البيانات التي تخص عام 2020 وتأثر كريم بجائحة كورونا وتعافيها منها لاحقاً.
أطلقت Careem عملياتها في المملكة العربية السعودية في عام 2013 وتقدم خدماتها في 30 مدينة سعودية ، مما يجعلها أكبر سوق للشركة من حيث عدد المدن التي تتواجد فيها.
وتعليقاً على إصدار التقرير، قال غيث الجهني، المدير العام لشركة كريم في السعودية: “يستعرض هذا التقرير بيانات حول الفوائد الاقتصادية والاجتماعية التي وفرتها كريم من مرونة العمل وزيادة الدخل الإضافي للكباتن وتسهيل حياة العملاء وتحسين تنقل الزبائن في المجتمع السعودي، ساعدت كريم في تمكين ملايين الأشخاص، وزيادة مشاركة المرأة في سوق العمل ، ودعم نمو قطاع النقل باعتباره أحد الصناعات الحيوية السعودية “.
وأضاف قائلاً : نحن فخورون أن تلعب كريم دوراً حيوياً وتساهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية والمبادرات التي تتضمنها رؤية 2030 ونحن متحمسون لإحداث المزيد من التأثير في السعودية”

على صعيد الكباتن، وفرت كريم منذ دخولها السوق السعودي عام 2013 وفرت كريم فرص عمل لأكثر من 100000 كابتن سعودي، ,واحد من كل 5 كباتن أفادو بأنهم كانوا عاطلين عن العمل قبل الانضمام الى كريم، وتجاوز عدد الرحلات التي قاموا بها عام 2019 إلى 60 مليون رحلة، وتجاوزت أرباح كباتن كريم 59 مليون دولار في عام 2019 بعد حساب تكاليف التشغيل اليومية.
وأفاد ما يقرب 64% من كباتن كريم أن نوعية حياتهم قد تحسنت نتيجة العمل مع كريم، الى جانب ذلك أشا التقرير أن 76 ٪ من الكباتن أكملوا تعليمهم بعد الثانوي على الأقل، و34٪ على الأقل يحملون درجة جامعية، وأشار 64٪ من الكباتن بأن نوعية حياتهم قد تحسنت نتيجة العمل مع كريم.
أما بالنسبة للعملاء، بين عامي 2015 و 2019 ، أكمل عملاء Careem في المملكة العربية السعودية إجمالي 185 مليون رحلة.أفادوا بأن موثوقية الخدمة وأسعارها التنافسية هي أكثر الأسباب التي جعلت كريم الخيار المفضل لهم، إلى جانب معايير السلامة والأمان الصارمة التي تتبعها الشركة.
وقد أفاد 61٪ من العملاء الذين شملهم الاستطلاع أن خدمات الشركة مكنتهم من الخروج في مجتمعاتهم بشكل متكرر. وأشارت غالبية مستخدمات كريم إلى أن معظم استخدامهن لكريم بغرض التسوق أو زيارة الأصدقاء والأقارب، أما أكثر الأسباب شيوعاً للمستخدمين من الرجال فكانت الذهاب إلى المطار أو محطة القطار أو الذهاب إلى العمل.
تأثير الجائحة على أعمال الشركة
وأشار التقرير الى التأثير الذي أحدثته كورونا وأعمال الشركة في العام 2020 حيث تأثرت كريم بشكل كبير بجائحة كورونا في العام COVID-19 وإجراءات حظر التجول في مارس 2020 وقد شهد ذلك تقلص حاد في خدمات نقل الركاب وانخفض عدد الكباتن النشطين في أبريل إلى ما يزيد قليلاً عن 13000 وهي نسبة انخفاض 87% .
على الرغم من الانخفاض الكبير في خدمات حجز السيارات ، شهدت Careem نموًا في أنشطتها على خلال الفترة المتبقية من العام. في الفترة من أبريل إلى ديسمبر 2020 ، ارتفع عدد الكباتن النشطين بنسبة 432٪ ليصل إلى 73000 بنهاية عام 2020.
ولكن ركزت كريم جهودها للتسريع من وتيرة خططها المستقبلية وقامت بتعزيز قدراتها التكنولوجية وتنمية خدمات التوصيل التي شهدت تطوراً ملحوظا خلال جائحة كورونا، حيث اضافت كريم متاجر وصيدليات ومراكز تموين جديدة لتعزيز خدمات توصيل الاحتياجات الرئيسية خلال فترة حظر التجول.

خدمات التوصيل
تقدم كريم مجموعة من خدمات التوصيل إلى جانب خدمات نقل الركاب ويشمل ذلك خدمة توصيل الأغراض أو توصيل الطعام. في عام 2019، سلّمت كريم ما يقارب 2 مليون طلب من خلال Careem Food، أي ما يعادل أربع عمليات توصيل في الدقيقة تقريباً.
وارتفع عدد الطلبات التي سلمتها كريم أكثر من 150٪ ما بين 2019 و2020 ، مع تسليم ما يقرب من 5 ملايين طلب خلال عام 2020.
وساهمت كريم بدعم قطاع توصيل الطعام خلال الربع الأول من العام 2021 وتخليها التام عن عمولة التوصيل ووضع رسم ثابت بدلاً منها، حيث ساهم هذا النموذج في توفير فاتورة التوصيل إلى ما يقارب 50 % وزاد عدد الطلبات بنسبة وصلت الى 20% لدى بعض المطاعم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

أحمد ماطر يفتتح مساحة “لكم” الفنيّة مع مآلات: 1979 – 2019

أول معرض فرديّ لماطر في الرياض يبحث في جغرافيا المملكة وثقافتها على مدى 40 عامًا تفتتح مسا…